الثقافه العماليه مركز الساحل
ارجو التسجيل بالمنتدى من اجل النهوض بفكر افضل
اعلانات فوقيه

بحث علمى حول مصادر الطاقه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بحث علمى حول مصادر الطاقه

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أبريل 25, 2010 2:20 pm


مصادر الطاقة :


ضوء الشمس :

مشاهدة جماعية للشمس من نافدة القسم أوتعليق صورة لشمس على السبورة. الطاقة التي تصلنا مباشرة من الشمس هي عبارة عن مصدر أولي ورئيسي لكوكبنا الأرضي، وتقريبا كل مصادر الطاقة وجدت بوجود الطاقة الشمسية.



تُحول غابات ونباتات الطاقة الشمسية إلى فواكه وثمار وما إلى ذلك من المواد العضوية، الحيوانات بدورها تستهلك هذه المواد العضوية وتحولها إلى حرارة ولحوم وتقوم كذلك بأعمال وتختزن الباقي في شكل دهون، وعند موت هذه الحيوانات والنباتات، تتحلل موادها العضوية وتتحول مع الوقت إلى غازات وزيوت وفحم.



الأغذية :

تقديم لتلاميذ بعض الفواكه والخضر كالتفاح والليمون ومناقشة فوائدها في تغذية الإنسان. إن الغذاء مصدر من مصادر الطاقة التي يحتاج إليها الإنسان، بعد عملية الهضم يحصل الجسم على الطاقة الكافية التي تُمكِنُه من الاستمرار في العمل، وتُمكن القلب على البقاء في عمل دؤوب وضخ الدم وإيصال المواد والأكسجين إلى كل أطراف الجسم، وتُمكن الجسم كذلك من تأمين النمو الذي يحتاج إليه الإنسان، وعندما تكون كمية السكريات قليلة في الدم يشعر الإنسان بالتعب والحاجة الماسة للغذاء لكي يمكنه الاستمرار في العمل.



الزيوت النباتية :

عرض على التلاميذ زجاجة زيت نباتي، ومن بين هذه الزيوت نذكر زيت الدرة وزيت عباد الشمس وزيت الزيتون. لقد لعبت الزيوت دورا جد هام في حياة الإنسانية، وتستعمل هذه الزيوت خاصة في التغذية.



الخشب :

عرض على التلاميذ قطعة خشب، وأصل الخشب هو الشجرة وهذه الأخيرة تستمد طاقتها من أشعة الشمس، وعندما نقوم بعملية حرق الحطب، نحصل على الطاقة في شكل حرارة. ويُعتبر هذا المصدر من أهم المصادر الطاقية في البادية حيت يجد الإنسان صعوبة في الحصول على مصادر بديلة.



المصادر الأحفورية :

تكون عبر ملايين السنين من جرَاء تحلل الكائنات القديمة نباتية وحيوانية في بيئة معدومة الهواء، مخزون طاقي هائل سمي بمصادر الطاقة الأحفورية. وتشترك مصادر الطاقة الأحفورية في أنها تتكون جميعا من مواد هيدروكربونية ( مركبات الكربون والهيدروجين ). ومنها الفحم الحجري، البترول، الغاز الطبيعي :



- الفحم الحجري : عرض على التلاميذ قطعة من الفحم الحجري، يُستعمل الفحم الحجري للحصول على الطاقة الحرارية، وتستعمل هذه الأخيرة مباشرة في التدفئة أوبالخصوص في إنتاج الطاقة الكهربائية في المحطات الحرارية ( أنظر الصورة). ويمثل الفحم الحجري حليا ما يقارب 25 في المائة من مجموع استهلاك العالمي من الطاقة.



- البترول : عرض على التلاميذ وعاء شفاف يحتوي على البترول، تُستعمل مشتقات البترول ( البنزين الديزل والزيوت ) لتشغيل العديد من المحركات وخاصة في السيارات وفي محطات إنتاج الطاقة الكهربائية، ويمثل البترول تقريبا 35 في المائة من الإستهلاك العالمي الحالي من الطاقة.



- الغاز الطبيعي : استعمل أمام التلاميذ شعَّالة الغاز، الغاز الذي في الشعَّالة ليس هو الغاز الطبيعي ولكن يمكن أن نستعملها كمثال. يستعمل الغاز الطبيعي لإنتاج الطاقة الحرارية ويستعمل في المنازل إما لطبخ أو للتدفئة، ويستعمل كذلك الغاز الطبيعي في المحطات الحرارية لإنتاج الطاقة الكهربائية. وحوالي 20 في المائة من الطاقة التي يستهلكها العالم حاليا تأتينا من الغاز الطبيعي.



أغلبية المصادر الطاقية التي نستعملها حاليا هي من مشتقات مصادر الطاقة الأحفورية، إلا أن هذه المصادر محدودة كمخزون طاقي واستعمالها بشكل مكثف يسرع استنفادها ويخلف تأثيرات سلبية على البيئة.



مصادر طاقية أخرى :

المصادر الطاقية الأخرى هي من مشتقات ظواهر كونية أخرى.



- الماء : تمثيل شلال الماء بسكب الماء من كأس إلى آخر، لا يمثل الماء مصدر طاقي، ولكن يمكن استعمال سقوط الماء من مستوى عال إلى مستوى منخفظ لانتاج الطاقة. وترتكز المحطات الكهرومائية على الطاقة الكامنة للماء في السدود ( أنظر الصورة). وتمثل الطاقة المائية حوالي 3 في المائة من الاستهلاك العالمي من الطاقة وذلك عبر إنتاج الكهرباء بالمحطات الكهرومائية. إلا أن السدود لهم تأثيرات سلبية على البيئة، كإعاقة تنقل الأسماك إلى أماكن التوالد. وهناك مصدر طاقي آخر يلعب فيه الماء دور رئيسي وهو الطاقة الجيوحرارية، يتحول الماء في باطن الأرض إلى بخار ويندفع إلى سطح الأرض، ويمكن استعمال هذه الطاقة الحرارية في محطات إنتاج الكهرباء (أنظر الصورة).

- الرياح : تقديم للتلاميذ مروحة هوائية مصنوعة من الورق، عندما تهب الرياح على المراوح الهوائية تنتج هذه الخيرة الطاقة الكهربائية، تعتبر المراوح من التقنيات القديمة التي استعملت في الطواحن ثم بعد ذلك في ضخ المياه، أما الآن فقد تطورت هذه التكنولوجيا وأصبحت تستعمل في إنتاج الطاقة الكهربائية على مستوى عالي ( أنظر صورة حقل من المروحات الهوائية).

-الكهرباء : تقديم صورة تمثل البرق، تحتوي الزوبعة الكهربائية أو ما يسمى بالبرق على كمية هائلة من الطاقة الكهربائية الطبيعية. والطاقة الكهربائية التي نستعملها فهي نتاج مصادر طاقية مختلفة ، إما من محطات حرارية أو سدود.

-الطاقة النووية : تقديم صورة محطة نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية، يعتبر اليورانيوم مصدر الطاقة النووية، وتعمل هذه المحطات على الإنشطار النووي، حيث تنشأ عن هذه العملية تفاعل متسلسل لا ينتهي إلا بتحويل المادة القابلة للإنشطار الى مواد جديدة وإطلاق كمية كبيرة من الطاقة. رغم أن هذه التقنية لا تساهم مباشرة في تلويث الجو إلا أنها تعاني من مشكل البقايا المشعة التي تشكل خطرا على الإنسان، وكذا مشاكل لها علاقة بالتأمين ضد الحوادث. ويمثل استهلاك الطاقة النووية 6 في المائة من مجموع استهلاك العالمي.

-النفايات المنزلية : تقديم للتلاميذ عينة من النفايات القابلة للاحتراق، لقد ظهر مشكل القمامة مع توسع المدن وصعوبة التخلص من الكميات الهائلة التي تنتج يوميا. ولتغطية جزء من مصاريف التخلص من هذه النفايات يتم استغلالها في إنتاج الطاقة، وذلك بواسطة حرقها واستعمال الطاقة الحرارية الناتجة في محطات توليد الطاقة الكهربائية.

-الطاقة الكيماوية : تقديم بطاريات للتلاميذ ليتفحصوها، تنتج البطاريات الطاقة الكهربائية عن طريق تفاعلات لمواد كيماوية وينتج عن هذا التفاعل مادة أو مواد أخرى . وينتهي إنتاج الطاقة عند انتهاء المواد الأولية داخل البطارية، ووجب تبديل هذه البطارية أو إعادة شحنها. تستعمل البطاريات في السيارات وفي الأجهزة الإلكترونية الصغيرة مثل الساعات والألعاب والآلات السمعية كالمذياع والمسجل.





avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://skafaamale.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى